دار الالفة
تحياتى لكم ...........
دار الالفة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج الامراض باسماء الله الحسنى .... لمصلحتك ادخل وشوف
الجمعة 26 نوفمبر - 22:12 من طرف abdelsalam amer

» شجره المنتدي
الجمعة 26 نوفمبر - 21:31 من طرف الفة

» مختارات من حكم الإمام الشافعي
الأحد 21 نوفمبر - 23:09 من طرف الفة

» لك صديقي الغالي
الأحد 21 نوفمبر - 18:32 من طرف الفة

» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الأحد 21 نوفمبر - 17:51 من طرف الفة

» الرحـــــــــــــمن
الثلاثاء 9 نوفمبر - 18:53 من طرف كنزنور

» آية كريمة ...
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:22 من طرف كنزنور

» لااله إلا الله
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:17 من طرف كنزنور

» الإستغفار وفضله
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:16 من طرف كنزنور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اشارة عن حرف الألف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كنزنور
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 08/11/2010

مُساهمةموضوع: اشارة عن حرف الألف   الإثنين 8 نوفمبر - 23:49

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد عبدك و نبيك و رسولك و حبيبك
و علي آله وصحبه و سلم



اشارة عن حرف الألف
سميت ألفاً :
لأنها تألف الحروف كلها وهي أكثر الحروف دخولاً في النطق
في القرآن الكريم
ورد حرف الألف في القرآن الكريم (13) مرة بصورة مفردة ضمن الحروف المعجزة في أوائل السور بلفظ : الم الر المر المص
كما في قوله تعالى :
الم ذَلِكَ الْكِتابُ لا رَيْبَ فيهِ هُدىً لِلْمُتَّقينَ
في الاصطلاح الصوفي
الشيخ سهل بن عبد الله التستري
يقول : الألف : أول الحروف وأعظم الحروف وهو الإشارة في الأُلف
أي : الله الذي ألّف بين الأشياء وانفرد عن الأشياء
الشيخ شهاب الدين السهروردي
يقول : أ باعتبار التصوف : اكتساب الفضائل ومحو الرذائل
الشيخ نجم الدين الكبرى
يقول : الألف : هو اسم الحق تعالى
الشيخ الأكبر ابن عربي
الألف : هو سلطان الحق نزّله الله تعالى من الابتداء إلى الانتهاء في أحسن الحديث
قال الله تعالى إشارة :
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَديثِ كِتاباً مُتَشابِهاً
يقول : الألف : ذات واحدة لا يصح فيها اتصال شيء من الحروف إذا وقعت أولاً في الخط فهي الصراط المستقيم صراط التنزيه والتوحيد
الشيخ صدر الدين القونوي
يقول : الألف : هو مظهر صورة العماء الذي هو النفس الرحماني الوحداني النعت الذي فيه وبه بدت وتعينت صور سائر الموجودات التي هي : الحروف والكلمات الإلهية وأسماء الأسماء كما تتعين الحروف والكلمات الإنسانية بنفس الإنسان فلا يظهر لشيء من الحروف عين إلا بالألف الذي هو مظهر الواحد
الشيخ كمال الدين القاشاني
يقول : الألف : يشار به إلى الذات الأحدية
أي : الحق من حيث هو أول الأشياء في أزل الآزال
الشيخ عبد الله خورد
يقول : الألف : يدل على الأحدية الجمعية لكون الألف متحركاً
وأما الألف الساكن : فإنه إشارة إلى اللاتعيين وهما واحد
ولا فرق بينهما إلا باعتبار الحركة والسكون
الشيخ علي البندنيجي
الألف : هو الدرة البيضاء والعقل الكلي وهو منتصب متمكن لا يقبل
البسط
الشيخ محمد مهدي الرواس الرفاعي
الألف : هو الحقيقة المباركة المحمدية الممدود من حيطة الأزل إلى حِطَّة
الأبد والآية الكبرى التي وعد بشهودها موسى
الشيخ ابن علوية المستغانمي
يقول : الألف : نعني به واحد الوجود المعبر عنه : بالذات المستحقة للربوبية
الشيخ محمد بهاء الدين البيطار
يقول : الألف : أصل الحروف وأولها ومنها تألفت فلها مرتبة الأولية وحقيقة الأحدية وإطلاق الجمعية وهي الحضرة المحمدية وامتدادها من نور نقطة الذات
فلذا قال : أنا نقطة الوجود المستمد مني كل موجود
الحافظ رجب البرسي
يقول : الألف : هو عبارة عن الاختراع الأول والعرش العظيم والعقل
النوراني والجبروت الأعلى وسر الحقيقة وحضرة القدس وسدرة المنتهى
الشيخ محمد أسعد الخالدي
يقول : الألف : هو النقطة الواحدة الممدة كل مكون
ولهذا كانت أول الحروف النورانية لا يكون معها شيء
وهي معنى الوحدة القائم في رتبة الواحد حقاً
الدكتور عبد الحميد صالح حمدان
يقول : حرف الألف : هو حرف نوراني والاسم منه الله 0
وهو قطب الحروف وأصل الأسماء وفيه سر الأسرار وعلم الغيوب

إضافات وإيضاحات
مسألة - 1 : أيعتبر الألف من الحروف أم لا ؟
مسألة - 2 : في ظهور الألف من النقطة
يقول الشيخ ابن علوية المستغانمي :
أول ما تجلت به النقطة وظهرت به ظهوراً يقتضي التعريف هو وجود الألف فجاء على صورة التنزيه أقرب منه للتشبيه ليكون موجوداً في كل الحروف بصفته مبايناً لها بحقيقته ثم اعلم أن ظهور الألف من النقطة ليس معللاً بشيء
وإنما رشحت النقطة به فكتب الحُسن على وجناتها ألِفاً كما ترى
فالألف الأصلي ليس هو أثر القلم ولا من متعلقاته إنما هو ناشئ من ميلان النقطة عن مركزها الأصلي ومهما سالت منها رشحة نشأ عنها ألف لا غير وقولنا لا يتعلق به القلم أي لا إيجاداً ولا استمداداً لاستقامته وتنزيهه عمّا وُجد في بقية الحروف من الاعوجاج والاحتداب وغير ذلك
مسألة - في أولية حرف الألف وظهوره في الحروف
يقول الشيخ عز الدين عبد السلام المقدسي :
الألف أول اسم الله وأول حروف المعجم وأول ما خاطب الله تعالى به عباده في أول الوجود بقوله : أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ
فلما ابتدأ به الحروف أشار إلى أوليته وجعله طويلاً ممتداً : إشارة إلى سرمديته وديموميته
وجعله قائماً ممتدا معتدلاً : إشارة إلى قيوميته وعدليته
وجعله صامتاً لا تجويف فيه : إشارة إلى صمديته
وجعله منفرداً : إشارة إلى فردانيته ووحدانيته
وجعله متصلاً به الحروف ولا يتصل هو بحروف : إشارة إلى افتقار خلقه إليه
ويقول الشيخ نور الدين البريفكي :
أول ما سمعت الأرواح حرف الألف قوله تعالى يوم خطاب الأرواح :
أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ

ويقول الشيخ عبد الكريم الجيلي :
الألف سار بنفسه في جميع الأحرف حتى أن ما ثم حرف إلا والألف موجود به لفظاً وكتابةً فالباء منه ألف مبسوطة والجيم ألف معوجة الطرفين وكذلك البواقي وأما لفظان الحرف إذا بسطته وجدت الألف من بسائطه أو من بسائط بسائطه ولا سبيل إلى أن تفقده فالباء مثلاً إذا بسطته قلت باء فظهرت الألف والجيم مثلاً إذا بسطته قلت جيم ياء ميم والياء توجد فيها الألف
مسألة - الألف بين التنزيه والتشبيه
يقول الشيخ ابن علوية المستغانمي :
الألف من حيث ذاته منزه ومن حيث صفته مشبه ببقية الحروف
مسألة - في كون الألف مفتاح الأسماء
يقول الصحابي عبد الله بن مسعود {رضى الله عنه} :
عُرضت الأحرف المعجمة على الرحمن : وهي تسعة وعشرون حرفاً فتواضع الألف من بين الحروف فشكر الله له تواضعه فجعله قائما وجعله مفتاح كل اسم من أسمائه
مسألة - : في تمكن الألف وانتصابه
يقول الشيخ علي البندنيجي :
الألف لا يزال منتصباً متمكناً لا يقبل البسط والتلوين وإنه هو الدرة البيضاء والعقل الكلي
مسألة - في أن الألف سبب التأليف
يقول الشيخ ابن علوية المستغانمي :
لولا الألف ما وقع التأليف فكل من الألفة والتأليف مشتق من الألف فالنقطة ظاهرة بالألف والألف ظاهر بسائر التآليف
يقول الشيخ ابن علوية المستغانمي :
كلما ذكرت الألف فنعني به : واحد الوجود
مسألة - في معاني ( الم ) في سور القرآن الكريم
الشيخ عبد العزيز الدباغ
سئل الشيخ عن ( ألم ) التي في أول البقرة وعن ( ألم ) التي في أول سورة آل عمران هل أشير بهما إلى شيء واحد أو معناهما مختلف ؟ فأجاب قائلاً : بل معناهما مختلف وكل واحدة منهما قد شرحت بما في سورتها

الألف الرقمي
الشيخ عبد الكريم الجيلي
يقول : الألف الرقمي : هو الذي يجمع المعاني المودوعة في الحروف كلها كما يجمع جميع الملفوظات ويوصلها إلى من أمره الله به

الشيخ الأكبر ابن عربي
الألف : هو سلطان الحق نزّله الله تعالى من الابتداء إلى الانتهاء في أحسن الحديث
قال الله تعالى إشارة :
اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَديثِ كِتاباً مُتَشابِهاً
يقول : الألف : ذات واحدة لا يصح فيها اتصال شيء من الحروف إذا وقعت أولاً في الخط فهي الصراط المستقيم صراط التنزيه والتوحيد

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الألف ليس من الحروف عند من شم رائحة من الحقائق
ولكن قد سمته العامة حرفاً فإذا قال المحقق إنه حرف فإنما يقول ذلك على سبيل التجوز في العبارة

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الألف يسري في مخارج الحروف كلها سريان الواحد في مراتب الأعداد
كلها وهو قيوم الحروف وله التنزيه بالقبلية وله الاتصال بالبعدية فكل شيء يتعلق به ولا يتعلق هو بشيء فأشبه الواحد لأن وجود أعيان الأعداد يتعلق به ولا يتعلق الواحد بها فيظهرها ولا تظهره وتشبهه في هذا الحكم الدال والذال والراء والزاي والواو ويشبه في حكم السريان الواو المضموم ما قبلها والياء المكسور ما قبلها
ويقول : الألف : هو مبتدأ الحروف لأن له الحركة المستقيمة وعن القيومية يقوم كل شيء وانفتحت فيه أشكال الحروف كلها لأن أصل الأشكال الخط كما أن أصل الخط النقطة والخط هو الألف فالحروف منه تتركب وإليه تنحل فهو أصلها

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
مقام الألف : مقام الجمع له من الأسماء اسم الله وله من الصفات القيومية
وله من أسماء الأفعال : المبدئ والباعث والواسع والحافظ والخالق البارئ والمصور والوهاب والرزاق والفتاح والباسط والمعز والمعيد والرافع والمحيي والوالي والجامع والمغني والنافع وله من أسماء الذات : الله والرب والظاهر والواحد والأول والآخر والصمد والغني والرقيب والمتين والحق وله من الحروف اللفظية : الهمزة واللام والفاء
وله من المراتب كلها وظهوره : في المرتبة السادسة وظاهر سلطانه : في النبات
وإخوته في هذه المرتبة : الهاء واللام وله مجموع عالم الحروف ومراتبها ليس فيها ولا خارجاً عنها نقطة الدائرة ومحيطها ومركب العوالم وبسيطها

يقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الألف هو في عالم الحروف خليفة كالإنسان في العالم

ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الر إشارة إلى الرحمة التي هي الذات المحمدية لقوله تعالى :
وَما أَرْسَلْناكَ إِلّا رَحْمَةً لِلْعالَمينَ … أو أقسم بالله باعتبار الهوية وباعتبار الصفة الواحدية تفصيلاً في باطن الجبروت وظاهر الرحموت
ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الألف إزار عظمته على وجه إرادته واللام لوح كليته والميم مقام مشيئة حمده ومنتهى شهادته الذي منه المقام المحمود

ويقول الشيخ الأكبر ابن عربي :
الر إشارة إلى الرحمة التي هي الذات المحمدية لقوله تعالى :
وَما أَرْسَلْناكَ إِلّا رَحْمَةً لِلْعالَمينَ … أو أقسم بالله باعتبار الهوية وباعتبار الصفة الواحدية تفصيلاً في باطن الجبروت وظاهر الرحموت
موسوعة الكسنزان
للشيخ الكريم عبد الكريم الكسنزان
قدس الله سره

اشارة عن حرف الألف

الإشارة في ( الألف ) إلى أنه أَلِفَ صحبتنا من عرف عظمتنا وأنه أَلِفَ بلاءنا من عرف كبرياءنا
ويقول : الألف من اسم ( الله ) واللام يدل على اسمه اللطيف والميم يدل على اسمه ( المجيد ) و ( الملك )
وقيل : الألف تدل على اسم ( الله ) واللام تدل على اسم ( جبريل ) والميم تدل على اسم ( محمد ) فهذا الكتاب نزل من الله على لسان جبريل إلى محمد
والألف من بين سائر الحروف انفردت عن أشكالها بأنها لا تتصل بحرف في الخط وسائر الحروف يتصل بها إلا حروف يسيرة فينتبه العبد عند تأمل هذه الصفة إلى احتياج الخلق بجملتهم إليه واستغنائه عن الجميع
ويقال : يتذكر العبد المخلص من حالة الألف تقدس الحق عن التخصص
بالمكان فإن سائر الحروف لها محل من الحَلق أو الشفة أو اللسان إلى غير ذلك من المدارج غير الألف فإنها هويته لا تضاف إلى محل
ويقال : الإشارة منها إلى انفراد العبد لله فيكون كالألف لا يتصل بحرف ولا يزول عن حالة الاستقامة والانتصاب بين يديه
ويقال : يطالب العبد في سره عند مخاطبته بالألف بانفراد القلب إلى الله تعالى وعند مخاطبته باللام بلين جانبه في ( مراعاة ) حقه وعند سماع الميم بموافقة أمره فيما يكلفه
ويقال : اختص كل حرف بصيغة مخصوصة وانفردت الألف باستواء القامة والتميز عن الاتصال بشيء من أضرابها من الحروف فجعل لها صدر الكتاب : إشارة إلى أن من تجرد عن الاتصال بالأمثال والأشغال حظي بالرتبة العليا وفاز بالدرجة القصوى وصلح للتخاطب بالحروف المنفردة التي هي غير مركبة على سنة الأحباب في ستر الحال

الإمام أبو القاسم القشيري

( 376 - 465 هـ )
[b][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفة
director
director
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: اشارة عن حرف الألف   الثلاثاء 9 نوفمبر - 0:18

مشكووور علي المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daralolfa.discutforum.com
 
اشارة عن حرف الألف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الالفة :: الروحانيات :: تفسير القران-
انتقل الى: