دار الالفة
تحياتى لكم ...........
دار الالفة


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» علاج الامراض باسماء الله الحسنى .... لمصلحتك ادخل وشوف
الجمعة 26 نوفمبر - 22:12 من طرف abdelsalam amer

» شجره المنتدي
الجمعة 26 نوفمبر - 21:31 من طرف الفة

» مختارات من حكم الإمام الشافعي
الأحد 21 نوفمبر - 23:09 من طرف الفة

» لك صديقي الغالي
الأحد 21 نوفمبر - 18:32 من طرف الفة

» سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
الأحد 21 نوفمبر - 17:51 من طرف الفة

» الرحـــــــــــــمن
الثلاثاء 9 نوفمبر - 18:53 من طرف كنزنور

» آية كريمة ...
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:22 من طرف كنزنور

» لااله إلا الله
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:17 من طرف كنزنور

» الإستغفار وفضله
الثلاثاء 9 نوفمبر - 17:16 من طرف كنزنور

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 أين تجد اسم الله الأعظم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفة
director
director
avatar

عدد المساهمات : 353
تاريخ التسجيل : 14/06/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: أين تجد اسم الله الأعظم    الثلاثاء 12 أكتوبر - 23:28

الله لا اله الا هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم ، وهو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم ، وحده لا شريك له ، واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، وله الأسماء الحسنى فندعوه بها وهو العلي العظيم سبحانه . لقد خلق الله كل شىء بقدر وجعل بين كل خلق مراتب وظهور وتفاضل كالملائكه بدرجاتهم والانبياء والبشر .. كذلك شاء الله العظيم ان يجعل له اسما ندعوه به ( أسم الله الأعظم ) الذي كادت السماوات والأرض أن تتفطر له وله المرتبة الاولى على باقى اسمائه الحسنى وإن كان كلها أسماء حسنى عظيمة لأنها وصف لله العلي العظيم ولكنه حجب هذا الاسم واختص به الصالحين الذين عظمهم الله بأعلى مراتب التعظيم , والمعرفة بالاسم الأعظم مع ذلك ليس معرفته مستوجبة للمعرفة بحقيقة الله وبعظمته بما هو سبحانه وتعالى عن الإحاطة به وبمعرفته ، بل بإذنه شاء أن يعرف أعظم معرفة لأعظم خلقه فخصهم به كما خصهم بهداه العظيم ، فمعرفة الاسم الأعظم هي معرفة بعظمة الله بأعلى ظهور تحقق في أعظم خلق ، ولمعرفة هذه الحقيقة تمت لهم معرفتهم ببعض الجمل التامة لهذا الاسم العظيم حسب شأن كل صالح ، وإن معرفة الاسم الأعظم بمجرد المعرفة به لعله لا يحقق شيء لمن يدعوا به وهو غير مؤمن به ، أو غير عارف بحقائقه وليس له شأن التجلي عليه ، وإلا ما أكثر من يحفظها ويحفظ غيرها باللفظ ولكنه لا يعرف معناها أو لا يؤمن بعظمتها



أين تجد اسم الله الأعظم ؟

قال النبي صلي الله عليه وسلم : ' اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في هذه الآية : قل اللهم مالك الملك... ' ، وقال أيضا صلي الله عليه وسلم : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ' وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم وفاتحة آل عمران، 'ألم الله لا إله إلا هو الحي القيوم '

وذكروا إن الاسم الأعظم قريب من بسم الله الرحمن الرحيم ، وأقرب من سواد العين إلى بياضها أو إنه مقطع في الفاتحة
وهنا نذكر بعض الأحاديث التي تشير للاسم الأعظم وللعالمين به من أكرم خلق الله العظيم سبحانه وتعالى - ولقد جمعتها لكم من جميع المصادر التى تحدثت عنه - فتدبروا :


أولاً : ما جاء فى سنن بن ماجه وفى سنن بن داوود والجامع الصحيح الترمزى والمستدرك :

حدثنا أبو بكر ثنا عيسى بن يونس عن عبد الله بن أبي زياد عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة سورة آل عمران


حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي ثنا عمرو بن أبي سلمة عن عبد الله بن العلاء عن القاسم قال : اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث البقرة وآل عمران وطه


وعن سعد بن مالك رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول : هل أدلكم على اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ؟ الدعوة التي دعا بها يونس حيث نادى في الظلمات الثلاث " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "..
فقال الرجل يا رسول الله هل كانت ليونس خاصة أم للمؤمنين عامة ؟ ..
فقال رسول الله : ألا تسمع قول الله عز وجل " ونجيناه من الغم وكذلك ننجى المؤمنين " .


حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع ثنا أبو خزيمة عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام فقال لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب


حدثنا علي بن محمد ثنا وكيع عن مالك بن مغول أنه سمعه من عبد الله بن بريدة عن أبيه قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب


حدثنا أبو يوسف الصيدلاني محمد بن أحمد الرقي ثنا محمد بن سلمة عن الفزاري عن أبي شيبة عن عبد الله بن عكيم الجهني عن عائشة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت قالت وقال ذات يوم : يا عائشة هل علمت أن الله قد دلني على الاسم الذي إذا دعي به أجاب قالت فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي فعلمنيه قال : إنه لا ينبغي لك يا عائشة قالت فتنحيت وجلست ساعة ثم قمت فقبلت رأسه ثم قلت يا رسول الله علمنيه قال : إنه لا ينبغي لك يا عائشة أن أعلمك إنه لا ينبغي لك أن تسألي به شيئا من الدنيا قالت فقمت فتوضأت ثم صليت ركعتين ثم قلت اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم أن تغفر لي وترحمني قالت فاستضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : إنه لفي الأسماء التي دعوت بها رواه بن ماجه


عن أنس رضى الله عنه قال : مر رسول الله صلى الله عليه وسلم برَجُـل وهو يقول يا أرحم الراحمين ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم :"سَل فقد نظر الله إليك" رواه الحاكم فى المستدرك (1/544)

وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال ، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: " أَلِظُّوا بـ يا ذا الجلال والإكرام " رواه التِّرمِذِيُّ.



يرى الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله :
أن اسم الله الأعظم ( الحى القيوم ) فقد قال :
كان الله الأعظم إذا دعى به أجاب وإذا دُعى به أجاب وإذا سُئل به أعطى هو اسم ( الحى القيوم ) . زاد المعاد (3/130)



ثانياً : ما جاء في كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي :

- حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : ( اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقد سأل الله بالإسم الذي إذا سئل به أعطي وإذا دعي به أجاب ) وفي لفظ : ( لقد سألت الله باسمه الأعظم ).

- وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا ورجل يصلى ثم دعا فقال : ( اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والارض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى ). وأخرج الحديثين أحمد فى مسنده.
- وعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة آل عمران: ( آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حديث حسن صحيح .

- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أهمه الأمر رفع رأسه إلى السماء وإذا اجتهد في الدعاء قال: ( يا حي يا قيوم ) وعن أنس بن مالك قال : كان النبي إذا كربه أمر قال يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) .

- وعن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن البقرة وآل عمران وطه ). قال القاسم فالتمستها فإذا هي آية الحي القيوم .

- وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( دعوة ذي النون اذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين إنه لم يدع بها مسلم في شي قط إلا استجاب الله له ). قال الترمذي حديث صحيح

- وفي الصحيحين من حديث بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب : ( لا إله الا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض رب العرش الكريم ).

- وعن على بن أبي طالب رضي الله عنه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل بي كرب أن أقول: ( لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين ).

- وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما أصاب أحد قط هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرحا ) فقيل يا رسول الله ألا نتعلمها قال عليه الصلاة والسلام بل ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها ) .




فى الجزء الثانى ان كان فى العمر بقيه

بيان اشتمال آية الكرسي على اسم الله الأعظم

أقوال أهل العلم في اسم الله الأعظم

الفتاوى التي صدرت في شأن اسم الله الأعظم
تحذير من دعاء يُدعى انه به اسم الله الأعظم فاجتنبوه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://daralolfa.discutforum.com
 
أين تجد اسم الله الأعظم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الالفة :: الروحانيات :: اسماء الله الحسنى-
انتقل الى: